سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية:

عُملاءِنا الكِرام:

وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 09/02/1443هـ، و المُعدل بموجب المرسوم الملكي رقم (م/148) و تاريخ: 05/09/1444هـ،  و الأنظمة و اللوائح الأخرى المعمول بها في المملكة العربية السعودية. نُبين لكم أن سرية معلوماتكم مسألة مُهمة بالنسبة لشركة التفاعل الذكي للوساطة الرقمية، و لذا فَنحنُ في الشركة مُلتزمون تجاه عُملاءنا و نحرص كُل الحرص على ضمان سرية معلوماتهِم. و بينما نعتبر المعلومات الشخصية هي الأساس في قُدرتُنا على تقديم خدمة عالية المستوى للعملاء، لذا فإن الحفاظ على سرية وسلامة المعلومات من أهم أولويتُنا في الشركة، بناءً عليه فإن سياسة الخصوصية هذه أُنشئت بالتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية و معايير و ضوابط هيئة البيانات و الذكاء الإصطناعي (سدايا).

فَـ لِذلك سوفَ:

  1. نحمي جميع المعلومات التي يزودنا بها عُملاءنا وفقاً لأدق معايير السلامة و السرية.
  2. نستخدام الحد الأدنى من المعلومات الشخصية لتقديم خدمات عالية المستوى لعُملاءنا.
  3. لن نُشارك أي معلومات تخُص العملاء لأي جهة خارجية ما لم نكُن قد أبلغنا العميل مُسبقاً من خلال بيانات إفصاح أو اتفاقيات، أو نحصل على تفويض منه بذلك، أو كان ذلك مطلوباً منا بِمُوجب القانون.
  4. نُحافظ بشكل مُستمر على مُراقبة سرية معلومات عُملاءنا.
  5. عند تفويضُنا لجهة خارجية لتقديم خدمات مُساندة لنا، نُبلغ الجهة الخارجية بالتقيد بمعايير السرية المُعتمدة لدينا.
  6. لأغراض إعداد تقارير الائتمان و المُطابقة و إدارة المخاطر، نتبادل المعلومات المُتعلقة بعُملاءنا مع مصادر مرجعية موثوقة.

فمن نحنُ؟

شركة التفاعل الذكي للوساطة الرقمية مُرخصة من قبل البنك المركزي السعودي برخصة رقم: ( 83/ ن م / 202312 )تاريخ: 27/05/1445هـ، لمُمارسة نشاط مُساند لنشاط التمويل، تُقدم شركة التفاعل الذكي للوساطة الرقمية حلول مالية رقمية لمُساندة و دعم قطاع المُنشآت مُتناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة.

بيانات التواصل مع الشركة:

الرقم الموحد: ( 8005000040 )، البريد الإلكتروني: ( info@sidb.sa )

تاريخ آخر تحديث:

تم إجراء آخر تحديث على سياسة الخصوصية بتاريخ: 06/10/2024م.

ماهي البيانات الشخصية:

 كُل بيان – مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أ ن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه مُمكناً بصفة مُباشرة أو  غير مُباشرة، ومن ذلك: الإسم، ورقم الهوية الشخصية، و العناوين،  و أرقام التواصل و أرقام الرُخص و السجلات و المُمتلكات الشخصية ، و أرقام الحسابات البنكية و البطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، و غير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

ماهي البيانات الشخصية التي تقوم الشركة بجمعها و مُعالجتها؟ على سبيل المثال لا الحصر:

  1. معلومات التعريف الشخصية: اسم العميل بالكامل، تاريخ الميلاد، و الجنسية، و أرقام التعريف (مثل رقم الهوية الوطنية، جواز السفر).
  2. معلومات التواصل: العنوان الوطني، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني.
  3. المعلومات الوظيفية: اسم جهة العمل، المسمى الوظيفي، الراتب، التاريخ الوظيفي.
  4. المعلومات المالية: مصادر الدخل، الدخل الإضافي إن وجد، الالتزامات المالية، عدد المُعالين، كشف الحساب و القوائم المالية، البنوك التي يتم التعامل معها، أرقام الحسابات المصرفية، العمليات السابقة، التصنيفات الائتمانية.
 

كيف تقوم الشركة بجمع و استخدام بياناتك الشخصية؟

يتم الحصول على بعض البيانات الشخصية التي نقوم بمُعالجتها بشكل مُباشر من العميل من خلال منصة “قرضي”،  أو التواصل عن طريق الرقم الموحد أو البريد الإلكتروني الخاص بالشركة من قبل  مسؤول “العناية بالعميل”.

و يتم الحصول على بعض البيانات الشخصية بشكل غير مُباشر من طرف ثالث، مثل: البيانات الشخصية لمعلومات المُنشأة و هوية العميل و الشركاء من قبل خدمة “واثق” للتحقق من معلومات السجل التجاري، و بالنسبة للمعلومات الائتمانية يتم تزويدنا بها عن طريق شركة “سمة للمعلومات الائتمانية و بيان القوائم المالية”، و يتم الإفصاح عن هذه المعلومات لإحدى جهات التمويل بمنصة “قرضي” حسب اختيار العميل.

الغرض من جمع و مُعالجة البيانات الشخصية:

أن الغرض من مُعالجة البيانات الشخصية و المسوغ النظامي لها بحيث يتم التحقق من بيانات المُنشأة والعميل و الشُركاء إن وجد، و أيضاً يتم مُعالجة البيانات الائتمانية للتحقق من الملائة الائتمانية للمُنشأة بغرض مُعالجة طلب التمويل، ويتم ذلك بناءً على مُتطلبات و أنظمة البنك المركزي السعودي لمُعالجة طلب التمويل، و منها:

  1. إدارة الحساب و تقديم الخدمة، بما في ذلك مُعالجة المُعاملات.
  2. دعم العملاء و التواصل معهم بخصوص الحسابات و المُنتجات و الخدمات.
  3. الالتزام بالمُتطلبات النظامية و التنظيمية المعمول بها في القطاع المالي في المملكة العربية السعودية.
  4. التحقق من هوية العميل و الالتزام بمُتطلبات مبدأ “اعرف عميلك” و مكافحة عمليات غسل الأموال.
  5. تقييم المخاطر الائتمانية و إدارة التسهيلات الائتمانية.
  6. الأمان و منع الاحتيال.
  7. تحسين و تطوير الخدمة.
  8. جمع و تحليل البيانات.
 

كيف يتم تخزين و حفظ و اتلاف البيانات الشخصية؟

يتم تخزين البيانات الشخصية في الحالات الضرورية لتحقيق الغرض من جمعها، ويتم ذلك بشكل آمن في المقر الرئيسي للشركة و أن يتوافق مع أنظمة و تعليمات البنك المركزي السعودي.

تقوم الشركة بتطبيق تدابير فنية و تنظيمية لحماية البيانات الشخصية للعملاء من الوصول الغير مُصرح به و كذلك الإفصاح و التعديل و الإتلاف. تشمل تلك التدابير التشفير و ضوابط الوصول و التقييم الدوري لمستويات الأمان للحفاظ على سلامة و سرية البيانات. 

يتم الإحتفاظ بالبيانات الشخصية لفترات مُحددة بما يتوافق مع المعايير والإرشادات النظامية و التنظيمية و المهنية، وقد تختلف فترة الإحتفاظ بالبيانات حسب الظروف الفردية.

 تقوم الشركة بمُراجعة فترة الإحتفاظ بالبيانات الشخصية بشكل مُنتظم للتأكد من عدم الإحتفاظ بتلك البيانات لفترات أطول من اللازم.

قد تحتفظ الشركة بالبيانات الشخصية للعملاء بعد انتهاء العلاقة وذلك للوفاء بالالتزامات النظامية والتنظيمية (بما في ذلك فترات الإحتفاظ النظامية)، أو الالتزام بالأوامر القضائية، أو الالتزام بالسياسات الداخلية، أو في حال كان الإحتفاظ بتلك البيانات يتماشى مع المصالح المشروعة للشركة.

تقوم الشركة، بعد انتهاء فترة الإحتفاظ بالبيانات، بالتخلص من البيانات بطريقة آمنة.

حقوق العميل فيما يتعلق ببياناته الشخصية:

يحق للعميل بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع البيانات الشخصية و مُعالجتها:

  1. الحق في العلم: يحق للعميل الحصول على المعلومات ذات الصلة بجمع البيانات الشخصية، و الأساس النظامي لجمع البيانات و مُعالجتها، و كيفية جمع و تخزين و اتلاف البيانات، و الجهات التي سيتم الإفصاح لها عن تلك البيانات.
  2. الحق في الوصول إلى البيانات الشخصية: يحق للعميل تقديم طلب الإطلاع على بياناته الشخصية.
  3. الحق في طلب الحصول على بياناته الشخصية: يحق للعميل طلب الحصول على بياناته الشخصية التي تحتفظ بها الشركة وذلك بشكل مقروء وواضح.
  4. الحق في طلب تصحيح البيانات الشخصية: يحق للعميل طلب تصحيح بياناته الشخصية المتوفرة لدى الشركة، أو إتمامها أو تحديثها مع ملاحظة أن تعديل أو تحديث بعض البيانات الشخصية يتم عبر الجهات الرسمية و ليس عن طريق المنصة و سيتم مُراجعة تلك البيانات خلال ثلاثون (30) يوماً قابلة للتمديد حسب ما يسمح به النظام، و سوف يتم إخطار العميل بذلك عن طريق البريد الإلكتروني من قبل “مسؤول العناية بالعميل”.
  5. الحق في طلب اتلاف البيانات الشخصية: يحق للعميل طلب اتلاف بياناته الشخصية المتوفرة لدى الشركة إذا انتهت الحاجة إليه منها وذلك دون الإخلال بمتطلبات النظام.
  6. لصاحب البيانات الشخصية الحق في العدول عن مُوافقته على مُعالجة بياناته الشخصية في أي وقت، وله إبلاغ الشركة بذلك بأي من الوسائل المُتاحة وذلك دون الإخلال بمُتطلبات النظام.
 

الأحوال التي قد تنطبق عليها قيود استخدام لحقوق العميل فيما يتعلق ببياناته الشخصية:

  1. الأمن العام و انفاذ النظام: قد يتم تقييد حقوق صاحب البيانات في حال كان استيفاء تلك الحقوق يتعارض مع الأمن العام أو الأمن الوطني أو أنشطة انفاذ النظام.
  2. الالتزام بالمُتطلبات النظامية: يجوز للشركة الإحتفاظ بالبيانات أو رفض طلبات العدول عن مُعالجة البيانات للتقيد بالالتزامات النظامية أو التنظيمية.
  3. الأرشفة و البحوث و الإحصاء: يُمكن أن يتم وضع قيود عند مُعالجة البيانات الشخصية لأغراض الأرشفة للمصلحة العامة، أو البحوث العلمية أو التاريخية، أو للأغراض الإحصائية.
  4. السرية و الملكية الفكرية: قد ينتهك منح الوصول إلى البيانات الشخصية أو تصحيحها حقوق الغير، مثل انتهاك السرية أو حقوق الملكية الفكرية.
 

كيف يتم تقديم شكوى أو اعتراضاً:

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بنظام حماية البيانات الشخصية يمكنك تقديم شكوى عبر وسائل التواصل مع مسؤول “العناية بالعميل” وذلك عن طريق الرقم الموحد: ( 8005000040 )، أو البريد الإلكتروني: (info@sidb.sa)، و إذا لم تكن راضياً عن مُعالجتُنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال ( 15 ) يوم عمل، يُمكنك تقديم شكوى إلى الجهة المُختصة و هي الهيئة السعودية للبيانات و الذكاء الإصطناعي في المملكة العربية السعودية منطقة الرياض، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها: (sdaia.gov.sa) أو منصة حوكمة البيانات الوطنية: ( dgp.sdaia.gov.sa ).

إخلاء المسؤولية:

لا يهدف إشعار الخصوصية هذا إلى إنشاء أي حقوق تعاقدية، ولا ينشئ أي التزامات علينا تجاه أي طرف آخر أو نيابةً عنه.

و للمزيد من  الاستفسارات، يُمكن للعميل التواصل مع مسؤول “العناية بالعميل” عبر وسائل التواصل التالية:

الرقم الموحد: ( 8005000040 )، البريد الإلكتروني: .( info@sidb.sa)